دليلك إلى عمان القديمة أين تتناول طعامك في وسط البلد؟

كتب- محمود كريشان
في وسط البلد.. يتجسد اجمل ما في عمّان من بساطة وحيوية، حيث تنهض المدينة القديمة بكل ما في الكلمة من اصالة وعراقة.. وكرم وفادة اتسم بها ابناء وسط المدينة منذ ان كانت في اول النوار فوق شجرة الوطن.. في وسط البلد.. تنتشر المطاعم المتنوعة ولكل مطعم خصوصيته وميزاته سواء في ساعات الصباح او الظهيرة الى ان يحل المساء العماني القشيب بكل ما فيه من روعة ونسائم محبة وعشق معتق..
الى اين تذهب وفي اي مطعم ستتناول طعامك ايها الزائر الى عمان القديمة وهي ترحب بضيوفها على انغام الغناء المحبب: يا هلا بالضيف.. ضيف الله.. فاين تتناول طعامك في وسط البلد؟. وجبة الافطار.
مطعم فؤاد في الدخلة المواجهة لمطعم هاشم الشهير ويتميز «فؤاد» بتقديم سندويتشات الفلافل الشهية والمقالي والبيض المسلوق ويعمل منذ ساعات الصباح الباكر الى ساعات متأخرة من ليل عمان ويعتبر هذا المطعم من اقدم واعرق المطاعم في وسط البلد وهو مملوك لعائلة الحوراني الكريمة حيث يحافظ المطعم على صبغته الشعبية التراثية واسعاره المعقولة وجودة اطعمته الطازجة. مطعم العقيلي ويقع في منتصف شارع الشابسوغ ويتميز بكونه يجيد اعداد وجبات الحمص والفول والمسبحة على الطريقة الشامية العريقة حيث يدير المطعم بكفاءة الشاب احمد العقيلي الذي ورث المهنة عن الاجداد والاباء وحافظ على سمعة المطعم الذي يتميز ايضا باعداد الفلالفل الساخنة وتقديم سرفيس الفلفل الاخضر والبصل والبندورة الشرحات والشاي متمسكا باسعاره الشعبية ويفتح المطعم ابوابه منذ ساعات الصباح الاولى حتى الساعة الثالثة عصرا.
مطعم هاشم ولعله صاحب الشعبية الواسعة ولا يحتاج لتعريف كونه من المعالم المعروفة بالعمل لمدة 24 ساعة ويقدم الحمص والفول والمسبحة وتحرص المجموعات السياحة وضيوف عمان على زيارته وتناول الطعام فيه ضمن طقوس تراثية.
مطعم النجاح: ويقع بموقعه الجديد في بداية دخلة البنك العربي بشارع فيصل ويديره ابوعبدالله ويتميز باعداد الكبدة بانواعها وقلايات البندورة والبيض والحمص والفول ويقدم سرفييس متنوع من المقبلات الشهية.
في شارع الرضا وتحديدا دخلة تكسي النجاح يتواجد على نفس الصف ثلاثة مطاعم «النجاح، عساف، البابا» وهي تتميز باعداد فتة الحمص وقلايات البندورة والبيض المقلي والحمص والفول والفلافل وتعمل حتى المساء.
كافتيريا الأمير: وتقع بالجهة المقابلة للمسجد الحسيني عند مدخل شارع بسمان يتواجد مطعم صغير مخصص فقط لسندويتشات الخبز والكعك بالفلافل بحبته الصغيرة والكبيرة المحشوة بالسماق والبصل ويتميز بكونه يقدم البطاطا المقلية وسلطة الطحينية الى السندويتش الساخن باستمرار وجبة الغداء شهرزاد/ ابومصباح.
مطعم مطعم «شهرزاد» او «ابومصباح» كما هو شائع تسميته بوسط البلد وهو أشهر واعرق مطاعم المدينة ويقع في شارع فيصل بدخلة سينما عمان بالقرب من مركز امن المدينة، ويتميز بكونه يفتح منذ ساعات الظهيرة وحتى وقت متأخر من الليل، ويقدم صواني اللحمة والكفتة بالطحينية والبندورة بالفرن ضمن تقاليد تراثية متوارثة بالاضافة الى العرايس باللحمة والكباب والشقف.. ويتميز شهرزاد/ ابومصباح بالنظافة والغذاء الصحي واللحوم الطازجة والاسعار المعقولة مطعم جبري: ويقع في بداية شارع الملك حسين «شارع السلط» وهو اعرق المطاعم العمانية على الاطلاق ويتميز دون سواه بوجبات الغداء المستمدة من المطبخ الشامي والاردني مثل المنسف بانواعه، وورق العنب والكبة باللبن والسفائح باللحمة والمقلوبة والخضار والدجاج المشوي وانواع فاخرة من الاسماك والكباب والمقبلات الشرقية.
مطعم القدس: ويقع بمحاذاة مطعم جبري في شارع السلط ويقدم وجبات الافطار مثل الحمص بللحمة والكبدة والفول ووجبات الغداء والعشاء مثل الملوخية والمنسف والمقلوبة بانواعها والمندي والقدرة بالاضافة لكونه يتميز بتقديم طبق اليوم وتكون بالعادة طبخة منزلية شهيرة، ويشتهر «القدس» بتقديم اطباق من الزيتون ضمن السرفيس منذ القدم.
مطعم انوار القدس «الهنيني» ويقع مقابل المدخل الجانبي لسوق الخضار القديم في شارع طلال بمحاذاة سينما الحمراء ويتميز بتقديم المأكولات الشهية منذ ساعات الصباح وحتى المساء بالاضافة الى السمك المقلي والقدرة الخليلية والمقلوبة والدجاج المشوي ورؤوس الخاروف والمقادم ويتميز باسعاره الشعبية الزهيدة التي هي بمتناول الجميع.
مطعم القاهرة في شارع طلال ومطعم انوار مكة في شارع الهاشمي يتميزان بالدجاج المشوي واعداد وجبات الغداء من اصناف متنوعة من المأكولات وباسعار شعبية.
مطعم زكي في شارع سينما الحسين ومطعم ابوعيسى في دخلة سينما عمان بشارع فيصل و مطعم 22 توينتي تو يتميزون باعداد سندويتشات الطحل والكبدة والفشة وللسانات والنخاع بطريقة شعبية محببة وباسعار معقولة.
مطعم ابوموسى: ويقع في نهاية شارع سقف السيل ويتخصص باعداد اطباق يومية من رؤوس الأغنام والمقادم والكرش.
مشاوي سكرية: ويقع في نهاية شارع السلط عند اطراف العبدلي ويتخصص باعداد مشاوي الكباب والشقف والعرايس على الطريقة الشامية.
وجبة العشاء
مطعم زوربا: وهو من المطاعم التراثية الضخمة ويقع مقابل البريد المركزي ويتميز بطوابقه الثلاثة ومرفقاته التراثية السياحية الجميلة ويقدم وجبات فاخرة من «فخارة زوربا» والمشاوي بانواعها والاسماك البحرية الطازجة والمقبلات المتنوعة ويقدم كافة انواع المشروبات ويشرف على ادارته الدليل السياحي المتميز محمد يوسف الفراعنة وهو ملتقى لرجال الثقافة والادب والمعرفة بالاضافة الى المجموعات السياحية التي تزوره بانتظام.
مطعم الاوبرج: ويقع مقابل مطعم هاشم الشهير ويعتبر «الأوبرج» من اعرق مطاعم عمان ويتميز بصواني الكفتة واللحمة والحمام المحشي والمشاوي الطازجة والمقبلات الشرقية باجواء تراثية عمانية مشرقة ويقدم جميع انواع المشروبات متميزا باسعاره المعقولة وهو مملوك لورثة المرحوم ابواسماعيل وعلي النوباني.
مطعم الشرق «ابواحمد» ويقع ايضا مقابل مطعم هاشم ويتميز باجواءه الساحرة نظرا لوجود شرفات جميلة من الاعلى وجلسات عمانية تتضمن عزف الموسيقى وتقديم الماكولات المتنوعة وكافة المشروبات ويشرف على ادارته محمد فايز واولاده الذين يعملون على خدمة ضيوف المطعم العريق بكرم واخلاق طيبة.
وفي الازقة المقابلة لمطعم هاشم توجد مطاعم ابوشنب وابوحاتم وهي تقدم صواني الكفتة واللحمة والمشاوي بانواعها والمقبلات.

المصدر

اترك تعليقاً

روابط سريعة

اشترك معنا

ليصلك كل جديد واخر الاخبار

    جميع الحقوق محفوظة © 2022

    Shopping cart

    0
    image/svg+xml

    No products in the cart.

    Continue Shopping